الاستاذ محمد سعد

عالم الفيزياء والكيمياء

    تحضير بنائي

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات: 15
    تاريخ التسجيل: 27/04/2010

    تحضير بنائي

    مُساهمة  Admin في الجمعة مايو 07, 2010 3:54 pm

    نموذج تحضير درس في العلوم
    وفق استراتيجيات التقويم البنائي








    نموذج تحضير درس في العلوم وفق استراتيجية التقويم البنائي
    الصف : المادة : علوم
    الموضوع : تبريد الماء والأغذية

    * الأهداف :
    1- أن تذكر التلميذة بعض الطرق المستعملة في تبريد الماء .
    2- أن تذكر التلميذة فائدة استعمال الوسائل الحديثة في حفظ الأطعمة .
    * الخبرات السابقة اللازمة :
    يفترض أن تعرف التلميذة :
    كيف تسخن الأشياء وتبرد .
    * تقويم الخبرات السابقة :
    تقديم ورقة عمل رقم ( 1 ) وهي بعنوان نشاط تقويمي للخبرات السابقة .
    * علاج للخبرات السابقة :
    تقديم ورقة عمل رقم ( 2 ) بعنوان نشاط علاجي للخبرات السابقة .
    * المعرفة الجديدة :
    الطرق المستعملة في تبريد الأشياء .
    ورقة عمل رقم ( 3 ) بعنوان معرفة جديدة ( نشاط تعليمي وعلاجي ) .
    ورقة عمل رقم ( 4 ) بعنوان معرفة جديدة ( نشاط تعليمي ) .
    * تقويم مرحلي للتعلم الجديد :
    تقديم ورقة العمل رقم ( 5 ) وهي بعنوان نشاط تقويمي مرحلي للتعلم الجديد .
    * متابعة تقديم معرفة جديدة :
    تقديم ورقة عمل رقم ( 6 ) وهي بعنوان نشاط تعليمي ( تطبيقات على المعرفة الجديدة ) .
    * دعم التعلم :
    تقديم ورقة عمل رقم ( 7 ) بعنوان نشاط تعزيزي .
    * تقويم ختامي للتعلم :
    تقديم ورقة العمل رقم ( 8 ) بعنوان نشاط تقويمي ختامي للتعلم .





    النشاطات المقترحة لتنفيذ الدرس

    ورقة العمل رقم ( 1 )
    نشاط تقويمي للخبرات السابقة

    * الهدف : أن تذكري عزيزتي التلميذة كيف تسخن الأشياء وتبرد .

    * الزمن : 5 دقائق للمناقشة .

    * آلية التنفيذ : عمل فردي .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * عزيزتي التلميذة أجيبي عن الأسئلة التالية :
    س/ لماذا يبقى الماء بارداً عندما نحفظه في الترمس ؟
    س/ لماذا نغلق الباب والنوافذ في غرفة مبردة بمكيف هواء ؟
















    النشاطات المقترحة لتنفيذ الدرس

    ورقة العمل رقم ( 2 )
    نشاط علاجي للخبرات السابقة

    * الهدف : أن تذكري عزيزتي التلميذة بأن الأشياء تسخن عندما تمتص الحرارة وتبرد عندما تفقدها .

    * الزمن : 5 دقائق للمناقشة .

    * آلية التنفيذ : إجراء تجربة عملية في مجموعة ثنائية .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * عزيزتي التلميذة بعد إجرائك للتجربة أجيبي عن الأسئلة التالية :

    س/ ماذا يحدث للماء عندما يوضع على النار ؟
    س/ ماذا يحدث لكوب الماء الساخن عندما يوضع في إناء فيه ماء بارد ؟ وماذا يحدث للماء البارد ؟
    س/ هل يبرد الماء الساخن عندما نضعه في كوب آخر من الفلين ثم نضعه في إناء الماء البارد ؟













    نشاط تعليمي وعلاجي

    ورقة العمل رقم ( 3 )
    تقديم معرفة جديدة

    * الهدف : أن تذكري عزيزتي التلميذة بعض الطرق المستخدمة سابقاً في تبريد الماء .

    * الزمن : 5 دقائق للعمل + 5 دقائق للمناقشة .

    * آلية التنفيذ : العمل في مجموعة ثنائية .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * الصعوبات المتوقعة : عدم معرفة بعض الطرق التقليدية المستخدمة في تبريد الماء .
    * للتغلب على هذه الصعوبة يسبق النشاط مقدمة على النحو التالي :
    عزيزتي التلميذة هناك أماكن لا تتوفر فيها الكهرباء لتبريد الماء :
    * كيف يتم الحصول على الماء البارد في هذه الظروف ؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * عزيزتي التلميذة بعد ملاحظتك للجرة والقربة الموضوعة أمامك أجيبي عن الأسئلة التالية :
    س/ كيف يتم تبريد الماء في هذه الآنية :







    * ملاحظة : تصل المعلمة بتلميذاتها في نهاية النشاط إلى أن الجرار المصنوعة من الفخار والقرب المصنوعة من الجلد تساعد في تبريد الماء على أساس أن تبخر الماء من السطح الخارجي يؤدي إلى تبريد ما يتبقى من الماء فيها .

    نشاط تعليمي

    ورقة العمل رقم ( 4 )
    تقديم معرفة جديدة

    * الهدف : أن تذكري عزيزتي التلميذة بعض الطرق الشائعة في تبريد الماء .

    * الزمن : 5 دقائق للمناقشة .

    * آلية التنفيذ : العمل في مجموعة ثنائية .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * عزيزتي التلميذة :
    أمامك مجموعة من المواد الغذائية ( لحوم ، خضروات ، ماء ) .
    * اذكري أربعاً من الطرق المستخدمة في تبريدها ؟













    * ملاحظة : تصل المعلمة بتلميذاتها في نهاية النشاط إلى تسمية بعض الطرق المستخدمة ( الثلاجات ، البراد الكهربائي ، غرفة الثلج ، الجرار الفخارية ) .



    ورقة العمل رقم ( 5 )
    نشاط تقويمي مرحلي للتعلم الجديد

    * الهدف : التأكد من معرفتك عزيزتي التلميذة للطرق الشائعة في تبريد الماء .

    * الزمن : 5 دقائق للمناقشة .

    * آلية التنفيذ : العمل في مجموعة ثنائية .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * عزيزتي التلميذة :
    ناقشي مع زميلتك النتائج التي تم التوصل إليها في ورقة العمل رقم ( 3 – 4 ) واستخلصي منها :
    * الطرق المستعملة في التبريد ؟
















    * ملاحظة :
    في ضوء التقويم السابق يقرر المعلم إذا كان هناك حاجة لتقديم نشاط علاجي أو تعلم آخر جديد .


    نشاط تعليمي

    ورقة العمل رقم ( 6 )
    تقديم معرفة جديدة

    * الهدف : أن تذكري عزيزتي التلميذة فائدة استعمال الوسائل الحديثة في حفظ الأطعمة .

    * الزمن : 5 دقائق للمناقشة .

    * آلية التنفيذ : العمل في مجموعة ثنائية .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * الصعوبات المتوقعة:عدم التوصل إلى معرفة الفائدة من استعمال الوسائل الحديثة في حفظ الأطعمة .

    * للتغلب على هذه الصعوبة يسبق النشاط مقدمة على النحو التالي :
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * عزيزتي التلميذة :
    أمامك مجموعة من الصور لثلاجات متنوعة الأشكال والأغراض :
    عن طريق المناقشة مع زميلتك عن الثلاجة ومحتوياتها :
    أيهمها أكثر أن نترك الطعام خارجاً أو نحفظه في الثلاجة ؟ وما الذي يحدث له ؟







    ملاحظة :
    تقوم أداء التلميذات ثم تقرر هل تقدم نشاطاً علاجياً أم تعزيزياً أم إثرائياً أم معرفة جديدة

    ورقة العمل رقم ( 7 )
    نشاط تعزيزي

    * الهدف : أن تذكري عزيزتي التلميذة فائدة الثلاجة في المنزل .

    * الزمن : 5 دقائق للمناقشة .

    * آلية التنفيذ : العمل في مجموعة ثنائية .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * عزيزتي التلميذة :
    عن طريق المناقشة مع زميلتك حددي فائدة الثلاجة في المنزل ، ثم سجلي ذلك بأسلوبك ، مدللة على ذلك من خلال مشاهداتك الحياتية .


















    ورقة العمل رقم ( 8 )
    نشاط تقويم ختامي للتعلم

    * الهدف : تعرف مدى أو درجة تعلم الطالب للمعرفة الجديدة .

    * الزمن : 10 دقائق .

    * آلية التنفيذ : فردي .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * عزيزتي التلميذة :
    أجيبي عن الأسئلة التالية :
    لماذا نهتم بتبريد الأغذية وتجميدها في المملكة ؟


















    ملاحظة :
    في ضوء هذا التقويم تقرر المعلمة خطواتها الأولى في الدرس القادم ، وتصمم الأنشطة اللازمة لها .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 21, 2014 10:22 am